١٢‏/٠٩‏/٢٠٠٥

عصام عبد العزيز المعموري

كيف يكون التعلم فعالا" ؟
د. عصام عبد العزيز المعموري

ان من ابرز التعريفات الشائعة للتعلم هي انه تغير دائم نسبيا" في السلوك نتيجة المروربالخبرة ، واذا أردنا ان
نضع معادلة" رياضية للتعلم فيمكن القول أن : التعلم = السلوك البعدي – السلوك القبلي ، ولكي يكون الفرق بين هذين السلوكين كبيرا" أو بمعنى آخر لكي يكون التعلم فعالا" ينصح بما يلي :
1- مبدأ النشاط الذاتي :
ان التعليم الجيد هو عملية هضم وتمثيل لا مجرد اضافة وتلقين ، والهضم والتمثيل يتطلبان نشاطا" ذاتيا" يقوم به المتعلم نفسه لا المعلم . يقول الأستاذ ( جمال حسن الآلوسي ) استاذ علم النفس في كلية التربية جامعة بغداد سابقا" : ( ان مثل المعلم من وجهة نظر التربية الحديثة كمثل الدليل ومثل الطالب كالسائح من بلد غريب اذا لم يقم بالتجوال بنفسه لم يستفد من الرحلة شيئا" ) . وهذا يعني انه ليس المهم ما يبذله المعلم من جهد في الشرح والايضاح بل المهم ما يبذله الطالب من جهد في البحث والتفكير ، لذا فكثيرا" ما يتعلم الطالب من زملائه او خارج المدرسة او عن طريق المراسلة خيرا" مما يتعلمه في حلقات الدروس .
2- تعلّم كيف تتعلم Learn How To Learn
لكي يكون التعلم فعّالا" لا بد ان يتعلم المتعلم احدى استراتيجيات التعلم او يتعلم كيف يتعلم ، ولكي يتعلم ذلك لا بد ان يعلم المتعلم ان القراءة هي مهارة وهي مفتاح التعلم ، وان من الستراتيجيات الجيدة في القراءة والتي جرّبتها بنفسي هي استراتيجية ( تصفّح ، تساءل ، اقرأ ، سمّع ، راجع ) وهي خطوات خمس تضمن استيعابا" كبيرا" لأي كتاب مهما كانت عدد صفحاته في فترة زمنية قصيرة ، حيث تعني الخطوة الأولى
( تصفّح ) بأن على القارىء قبل البدء بالقراءة ان يتصفح اسماء الفصول والعناوين الرئيسية والفرعية واسئلة الفصول وفقرات المقدمة والخاتمة والخلاصة . أما الخطوة الثانية ( تساءل ) فيجب على القارىء ان يحوّل اسماء وعناوين الفصول الرئيسية والفرعية الى اسئلة ، بمعنى ان يضع اسئلة بهدف البحث عن اجابات لها لكي تكون القراءة هادفة . والخطوة الثالثة ( اقرأ ) فان على القارىء ان يبحث عن اجابات عن الأسئلة التي وضعها ويحل الأسئلة الموجودة في بداية ونهاية كل فصل ويلاحظ الكلمات التي تحتها خط او في اقواس ويتوقف ويعيد قراءة الأجزاء التي لم يفهمها ويقرأ مقطعا" واحدا" ويسمّعه قبل الانتقال الى مقطع آخر .
اما الخطوة الرابعة ( سمّع ) فعلى القارىء ان يسمّع كل مقطع بعد قراءته مباشرة" وكلما زادت الحواس المشاركة كلما سهل تذكر ما تم قراءته . والخطوة الخامسة ( راجع ) فيجب ان تكون المراجعة عملية مستمرة حيث هنالك مجموعة ملاحظات وضعها القارىء في نهاية كل فصل .
وهكذا نرى ان التعلم رباعي القوة ( أرى ، أقول ، أسمع ، أكتب ) .
3- التعلّم الموزّع أفضل من التعلم المركّز
اذا اقتضى استظهار موضوع معين ان يكرّر ( 2. ) مرة مثلا" ، فالأفضل ان يكرر في يومين عشر مرات من ان يكرّر ( 2.) مرة في يوم واحد وفي جلسة واحدة .

4- ان التعلم المقترن بالارشاد افضل بكثير من التعلم بدونه .
5- أثر التكرار في التعلم :
ان التكرار الذي يفيد في عملية التعلم هو المقترن بالانتباه وبمعرفة الفرد مدى تقدمه في التعلم والمقترن بالتعزيز
6- المذاكرة الفعّالة :
من أفضل طرق المذاكرة الفعّالة هي التي تقوم على النشاط الذاتي التي قد يقوم الطالب بشرحها الى غيره او قد يقوم بالاشتراك بمناقشتها مع زملائه او ان يقوم بتلخيص المادة بلغته الخاصة ، كما يفضل ان يقوم الطالب بعملية التسميع الذاتي .
al_mamuriesam@yahoo.com